أخبار الأعمالأخبار الجامعاتسوريا
أخر الأخبار

اتفاق للتعاون العلمي والبحثي بين جامعة دمشق ومنظمة آمال

وقعت جامعة دمشق والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” اليوم اتفاقاً للتعاون في مجالات البحث العلمي الخاصة بعلوم التأهيل والتدريب والتطوير ونشر المعرفة بما يؤمن إنجاز أبحاث تهم الطرفين ويعزز نوعية الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وبالتالي ينعكس إيجاباً على نوعية حياتهم.

وبموجب الاتفاق الذي وقعه رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ورئيس مجلس أمناء منظمة “آمال” الدكتور علي توركماني تلتزم جامعة دمشق بتقديم الباحثين العلميين ذوي الكفاءة لإنجاز البحوث العلمية المطلوبة وتزويد الأبحاث بالموافقات اللازمة كموافقة أخلاقيات البحث العلمي الطبية والقيام بالنشر العلمي للأبحاث الجارية في المنظمة.

وتلتزم منظمة “آمال” بدورها بالمساهمة في تأمين المعلومات اللازمة للبحوث وتسهيل مهمة دخول الباحثين لإجراء بحوثهم والمساهمة في تقديم الدعم المادي للجامعة وفق القوانين والأنظمة النافذة للأبحاث بما في ذلك النشر الخارجي وتقديم جميع أشكال المساعدة بالاستفادة من العلاقة بين المنظمة والمؤسسات العلمية والأساتذة والخبراء الخارجيين فيما يتعلق بالأبحاث ذات الصلة.

وبموجب الاتفاق يتم تشكيل لجنة علمية إدارية لمتابعة إنجاز الأبحاث وتمويلها ويتم تحديد المحاور البحثية التي تهم الطرفين في بداية كل عام ويتم توثيقها في مجلس البحث العلمي لدى جامعة دمشق ومجلس الأمناء في المنظمة وتعرض هذه الأبحاث مع الباحثين في كلا الفريقين ليتم تشكيل الفرق البحثية المناسبة من ذوي الاختصاص وتحدد الفرق البحثية الوسائل والأدوات والتكاليف اللازمة لإنجاز هذه البحوث وفق استمارة خاصة لكل بحث وتتم الموافقة على الاستمارات البحثية من قبل كلا الفريقين وتعطى الفرق البحثية الموافقة بالبدء بإجراء البحث ويدخل تاريخ الموافقة من زمن إنجاز هذه الأبحاث.

وتقدم الفرق البحثية تقارير إنجاز ربعية حسب مدة إنجاز البحث تذكر فيها ما تم إنجازه وما تم صرفه وما سيتم القيام به لاحقاً وفي حال حدوث صعوبات أو مشاكل يجب التنويه لذلك وتعرض هذه التقارير على اللجنة المعنية بمتابعة إجراء هذه الأبحاث للتصديق عليها.

وتعطي اللجنة موافقتها على إنهاء البحث أو إيقافه والمطالبة بالنفقات المالية في حال تعذر إنجاز البحث لأسباب غير محددة ويجب أن يترافق إنجاز أي بحث مع نشر مقال علمي في مجلة محكمة ومعتمدة بقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويجب أن يتم النشر في مجلات عالمية محكمة ومعتمدة في جامعة دمشق وباللغة الإنكليزية.

ويبقى الاتفاق سارياً لمدة أربع سنوات ويمكن تجديده لمدة مماثلة.

وفي تصريح للإعلاميين عقب التوقيع لفت رئيس جامعة دمشق إلى أن الجامعة لن تألو جهداً في تطوير أنظمة البحث العلمي المختلفة في الجامعة بما يعزز دورها في خدمة المجتمع ويرفع تصنيفها العالمي.

الدكتور توركماني بين أن تعاون المنظمة مع جامعة دمشق عمره أكثر من عشرين سنة أجري خلالها أكثر من عشر اتفاقيات في عدة اختصاصات لترميم الكوادر المختصة بعملية التأهيل في مجال الإعاقة مبيناً أنه تم استكمال معظم الاختصاصات المتعلقة بالتأهيل في كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق وسيتم توقيع اتفاقية أخرى العام القادم لتوطين اختصاص العلاج الوظيفي وهو الأخير في فريق التأهيل في الكلية.

وتأسست منظمة آمال عام 2002 وهي منظمة أهلية غير ربحية تعمل على تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال بناء المعرفة والوعي وتوفير العلاج وإعادة التأهيل وتعزيز إشراكهم في بناء المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى