الصحةصحةطب و صحة بلدنا- الدكتورة ندى عادل حسن
أخر الأخبار

{الحروق..درجاتها..وعلاجها}

الحروق تلف يحدث لأنسجة الجسم؛ بسبب تعرضها لحرارة حارقة، أو لحرارة أشعة الشمس لفترة طويلة، أو لمادة كيميائية، أو تيار كهربائي، أو غيرها من مسببات الحروق. وتُعد إصابات الحروق الجلدية من الإصابات الشائعة. كما أن معظم حروق الجلد تكون بسيطة، ويمكن علاجها بالمنزل. ومع ذلك، من المهم معرفة علامات الحروق الجلدية الأكثر خطورة التي يجب تقييمها وعلاجها بوساطة مقدم الرعاية الصحية؛ حيث يمكن أن تتسبب الحروق المتوسطة والشديدة في عدد من المضاعفات الخطيرة، وتتطلب علاجًا عاجلًا

درجات الحروق وعلاجها:
✓حروق الدرجة الأولى: تشمل هذه الحروق الطبقة الخارجية للجلد ( الطبقة السطحية)، و تتميز هذه الحروق باحمرار الجلد مع قدر كبير من الألم، و من الأمثلة على هذا النوع من الحروق تلك الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس ،وعلاجها يكون بتبريد المنطقة المصابة بقليل من ماء الصنبور و وضع مرهم مضاد حيوي وأخد مسكن ألم عند الشعور بألم شديد.
✓حروق الدرجة الثانية : و تشمل هذه الحروق الطبقتين الخارجية و التي تليها من طبقات الجلد (حروق عميقة نسبياً)، و تتميز هذه الحروق بألم شديد جداً بالإضافة إلى احمرار و تقرح في الجلد ( احمراراً مصحوباً بفقاعات ممتلئة بسائل شفاف كالماء ) ويكون علاجها بتبريد المنطقة بالماء البارد ولكن تجنب وضع الثلج عليها وتجنب العلاجات المنزلية و يجب تطبيق مرهم مضاد حيوي و أخد مسكن للألم ،ولكن في بعض الحالات يجب طلب المساعدة الطبية وذلك اذا كان الحرق يشمل منطقة واسعة مثل الوجه أو اليدين أو القدمين أو الفخذين.

✓حروق الدرجة الثالثة : و تكون جميع طبقات الجلد في هذه الحالة قد احترقت بما في ذلك الأعصاب و الأنسجة الداخلية (حروق عميقة)، و لا يشعر المصاب بأي ألم في منطقة الحرق من الدرجة الثالثة لأن النهايات العصبية تكون قد احترقت، و تكون في العادة محاطة بمنطقة حروق من الدرجة الثانية أو الدرجة الأولى مما تتسبب بالألم ، لا تحاول معالجة هذه الدرجة من الحروق بنفسك أبداً بل اتصل بالإسعاف و اطلب المساعدة الطبية على الفور و أثناء انتظار العلاج الطبي، تأكد من عدم وضع أي ملابس على الحرق.

#دُمتم_سالمين

د.ندى عادل حسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى