المبدعوندمشقسوريا

الطالب فايز اسماعيل يتمكن من تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال النبات….

من فكرة بسيطة يولد الإبداع… قصة الطالب فايز اسماعيل من الصف الثالث الثانوي بمدرسة أسامة محمد محمد بضاحية الأسد بريف دمشق، والحاصل على المرتبة الثانية في الأولمبياد العلمي في الفيزياء الكمية، الذي صمم جهازاً لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال النبات بالاستفادة من عملية التركيب الضوئي، حيث استقبله وزير التربية الدكتور دارم طباع مع مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج ومديرة مدرسته راما محمود اليوم.

وشرح الطالب فايز آلية عمل الجهاز حيث يفرز النبات من خلال عملية التركيب الضوئي أملاح تختزن بذاتها وبالتراب والجذور، وبذلك يتم وصل دبوسين سالب وموجب بالجذور، ثم يتم التمديد عن طريق الدارة المكونة من مكثفات ووشيعة ودارات متكاملة إلى المستهلكة، وكلما زادت عدد المساحات المزروعة زادت عدد المستهلكات.

وأشار الوزير لاهتمام الوزارة بتشجيع الطلاب المبدعين، وأهمية تحويل الأفكار لتطبيقات عملية تعود بالنفع على المجتمع، مشيراً لإمكانية تنفيذ تجربة على نطاق أوسع ودراسة مدى استمرارها وفي حال نجاحها يمكن تعميمها.

وأكد فايز أنه عمل على جهاز لمساعدة المعاقين الذين يعانون من نسبة شلل ٤٠ بالمئة على تحريك أطرافهم العلوية والسفلية عن طريق الكهرومغناطيسية، ويعمل على تصميم عدة أجهزة أخرى معتمداً على الفيزياء الكمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى