فكر حر مع راميا
أخر الأخبار

ماذا تعرف عن الانتحار النفسي – بقلم الاستاذة الاعلامية و الناقدة و الشاعرة راميا بدور

الانتحار بين النفس و الجسد

هل تعتقد أنَّك على قيد الحياة؟
– بقلم الاستاذة الاعلامية و الناقدة و الشاعرة راميا بدور

ماذا لو أنك كنت في الحقيقة من عداد الموتى نفسياً ومعنوياً قبل الوصول إلى مرحلة الموت الفعلي، ومنه الجسدي؟، هل توقعت مرةً أنه أقل ما يُمكن أن يقال عنك إنَّك ميت، وأنت ما تزال تمارس طقوس التنفس المعتادة، إلّا أنك لا تمتلك أدنى شعور بالانتماء إلى الحياة الّتي كنت ترغب في عيشها أو التَّعلق والتَّمسك بها؟
لو سألت معظم من تراهم من الأحياء حالياً عن نوع الانتظار الذي ينتظرونه الآن أو أي أشياء تغريهم في هذه الحياة؛فربّما تصدمك الإجابة التي ستسمعها، وربّما تكون إجابة متوقعةً!

فالأحياء معظمهم ينتظرون موتهم الفعلي بعد فقدانهم الأمل تماماً في الحياة أو في الاستمرار في هذه الحياة الّتي لم ينالوا منها إلا الشر، والتّعب، والهمَّ، والمضايقات بكافة أشكالها وأنواعها ومسمياتها. 

فكيف عليك إذاً التعامل مع من يصنفون بأنَّهم منتحرون نفسياً، وكيف يمكنك أن تتجنب التَّورط في الحالة والدخول فيها،سيّما وأنَّك تعيش في واقع كل ما فيه يدفعك بكلّ قوة إلى الانتحار نفسياً؟
هل الانتحار النفسي هو حالة ضعف في الجهاز الفكري وطريقة تقبله لهذه الحياة بكلِّ ما فيها من صعوبات؟ أم أنه يأتي نتيجةَ عدم القدرة على الانسجام والتعايش مع الواقع مهما كان مراً؟ أم أنه نتيجةٌ حتميّةٌ للظروف البشعة الّتي يعيشهاالإنسان؟
ماذا لو اجتمعت كل تلك الأسباب مع بعضها عند الشخص أو في هذا الشخص؟ ربّما لن يدخل في مرحلة الانتحارالنفسي؛ بل ستكون النتيجة في الواقع هو الدخول بسرعةٍ في مرحلة الإنتحار الفعلي الجسدي، وعليه اتخاذ قرار التَّخلص من الحياة لا التخلي عنها تدريجياً.
فما الفرق بين التَّخلي عن الحياة والتَّخلص تماماً من الحياة؟، وكيف يُمكن معالجة الشخص الذي يصاب بما يسمى بالانتحار النفسي قبلَ أن يدخل في مرحلة الانتحار الفعلي أو لنقل قبل أن يصل إلى مرحلة الموت الفعلي الجسدي؟
يتبع…

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. موضوع مهم وضروري التعامل معه وتدريب النفس على التأقلم ومحاكاة العقل الباطني لتقوية الطاقة الايجابية. بالتوفيق راميا

  2. هذا الموضوع في غاية الأهمية .. ويمكن أن تتم متابعته بعدد من الحلقات أو المقالات ، والتوسع بأسبابه ونتائجه وطرق علاجه .. وايضا المواضيع القريبة منه كالطلاق النفسي الذي يدمر الاسرة ، ويعيشه البعض ، وخاصة اهل الفن والثقافة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى