أخبار الأعمالأخبار الشركاتمنوع
أخر الأخبار

نصائح ذهبية للفوز بوظيفة أحلامك

الحصول على فرصة عمل مناسبة هو حلم للجميع، خاصة عندما تكون هذه وظيفة الأحلام، لكن عادة ما يتحطم هذا الحلم على أبواب مقابلة العمل، لذلك لا بد من الاستعداد لها جيداً عن طريق معرفة ما يجب استبعاده وتجنبه.

كل ما تقوله أثناء مقابلة العمل سوف يسهم في مساعدة صاحب العمل على فهم دوافعك للتقديم، وكيف ستجعلك مهاراتك وخبراتك المرشح المناسب للمنصب.

نصائح ذهبية للفوز بوظيفة الأحلام:

هناك عدد من الخطوات، التي يمكنك القيام بها مسبقاً للاستعداد لمقابلة العمل، والتي من شأنها أن تزيد فرص اقتناص للوظيفة، ومن تلك الخطوات:

1. البحث الجيد عن الشركة مسبقاً

قبل الذهاب إلى مقر الشركة والبدء في مقابلة العمل، عليك أولاً أن تجري بحثاً شاملاً عن الشركة، للتأكد من فهمك لطبيعة الوظيفة، ومعرفة سير العمل بشكل مبدئي.

2. اختيار الملابس

المظهر من الأجزاء المهمة، التي يترتب عليها اختيارك للوظيفة، فلا بد أن تكون مستعداً بملابس مناسبة وأنيقة ورسمية.

ومن الأفضل تجربتها مسبقاً، حتى لا تتفاجأ صباح يوم المقابلة، وحتى تحصل على الطمأنينة والهدوء.

3. السيرة الذاتية

عليك إعداد سيرة ذاتية منسقة ومؤهلة للوظيفة المتقدم إليها، حيث إنها ستكون بوابتك ااأولى للعبور إلى وظيفة الأحلام.

مواضيع لا يحبذ التطرق إليها أثناء المقابلة

هناك عدد من الأسئلة والجمل والعبارات التي لا يحبذ قولها أثناء مقابلة العمل، لأنها قد تعطي انطباعاً خاطئاً أو سيئاً عنك لدى المحاور، ومن تلك الأشياء:

1. التحدث بسلبية عن الوظيفة السابقة

هناك بعض الأسئلة التي يطرحها مسؤولو الموارد البشرية للوصول إلى إجابة معينة من التقدم للوظيفة، وبناء عليه يتم تحديد القبول من عدمه، ومن بين هذه الأسئلة: “لماذا تبحث عن وظيفة جديدة؟”، و”ما الذي لم يعجبك في منصبك السابق؟”، و”لماذا تفكر في العمل بشركة جديدة؟”.

وللإجابة عن هذه الأنواع من الأسئلة يجب تجنب قول أي شيء سلبي عن صاحب العمل السابق أو الوظيفة، وأن تتحدث بشكل مهني وإيجابي بغض النظر عن الموقف.

2. لا أستطيع أو لا أعرف

أثناء مقابلة العمل لا توجد أي فرصة أو مكان للسلبية، ويجب الامتناع عن استخدام عبارات، مثل: “لا أحب فعل هذا، لا يمكنني القيام
بذلك”، أو “لا أستطيع أو لا أعرف”.

لا بد أن تظهر لصاحب العمل أنك منفتح على تولي أي مهمة، حتى إذا لم تكن لديك المهارة التي تتطلبها الوظيفة، أخبر القائم على المقابلة بأنك على استعداد للتعلم.

3. السؤال عن الراتب والإجازات

المقابلة هي الوقت الذي تريد التركيز فيه على سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب، وتحفيز القائم بإجراء المقابلة أو صاحب العمل، لتقديم عرض عمل لك.

لذلك يجب أن تحاول تجنب السؤال عن المزايا، ووقت الإجازة، والدفع، ما لم يتم طرح هذه الموضوعات لأول مرة من قبل المحاور. وبدلاً من ذلك، حاول الانتظار حتى يقدموا لك عرض عمل قبل أن تبدأ المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى