سوريا

ما عدد المنشآت التي عادت للعمل في المناطق الصناعية والحرفية بريف دمشق !!

وصل عدد المنشآت التي عادت للعمل في المناطق الصناعية والحرفية بمحافظة ريف دمشق إلى 6500 تتنوع بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وتتوزع في 21 منطقة بأماكن مختلفة من المحافظة.

مدير المناطق الصناعية بمحافظة ريف دمشق المهندس أسعد خلوف بين في تصريح لـهد أن إجمالي مساحة المناطق الصناعية يبلغ أكثر 1183 هكتارا ويصل عدد المقاسم المخصصة فيها إلى 3458 مقسما كما يوجد الآن 800 منشأة قيد البناء موضحاً أنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية الترخيص لأكثر من 200 منشأة صناعية وحرفية على مستوى المحافظة ومنح رخص إدارية لأكثر من 300 شخص.

وبشأن منطقتي “فضلون 2 والقدم” الصناعيتين ذكر خلوف أنه بعد توفير مختلف الخدمات وإعادة تأهيل البنى التحتية فيهما وصل عدد المنشآت الصناعية والحرفية العائدة للعمل والإنتاج خلال عامي 2020 و2021 إلى 800 منشأة من أصل 2400 كانت قبل سنوات الحرب الإرهـ.ـابية على سورية وتعمل بالصناعات الغذائية والكيميائية والهندسية والبلاستيكية والحديد وغيرها لافتاً إلى وجود 30 منشأة وورشة قيد التأهيل في المنطقتين المذكورتين فيما وصل عدد المنشآت العائدة إلى منطقة “فضلون 1” الصناعية إلى 60 منشأة وورشة من أصل 250 كما يوجد الآن نحو 15 منشأة قيد التأهيل والتجهيز.

وفي منطقة تل كردي أوضح أن إجمالي عدد المنشآت التي كانت تعمل فيها سابقاً 150 عاد منها حتى الآن 80 منشأة وتوجد 10 منشآت قيد التأهيل، لافتاً إلى أنه تمت صيانة شبكة الطرق بالكامل في المنطقة وتركيب خط كهرباء صناعي متواصل وتأهيل شبكة الاتصالات كما توجد خطة لإقامة مقسم فيها يتسع لنحو 400 خط وحاليا يتم إعداد دراسة لتنفيذ مشروع الصرف الصحي للمنطقة.

وبشأن المخطط التنظيمي الجديد لتل كردي أكد خلوف أنه قيد التصديق ويشمل بالإضافة لتل كردي مناطق الريحان وحوش نصري بمساحة 350 هكتاراً وبموجبه تمت زيادة عدد المقاسم بنسبة 50 بالمئة.

من جهة أخرى تستمر أعمال تأهيل وتجهيز البنى التحتية المتضررة من الإرهاب في المناطق الصناعية والحرفية بالتوازي مع تقديم الإعانات اللازمة لمساعدة تلك المناطق على النهوض مبينا أن عدد المساهمات المقدمة لمناطق فضلون 1 و2 والعتيبة وتل كردي والقدم بلغ أكثر من 2.3 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى